Accueil
Détail de l'auteur
Auteur حزام، فهيمة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche
أسس بناء مناهج اللغة العربية في التعليم الثانوي / حزام، فهيمة
Titre : أسس بناء مناهج اللغة العربية في التعليم الثانوي : مقاربة بيداغوجية لسانية: الشعب الأدبية أنموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : حزام، فهيمة Année de publication : 2010 Importance : 146 ص. Présentation : مض. Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : /تعليمية اللغة العربية/ أسس بناء مناهج اللغة العربية في التعليم الثانوي : مقاربة بيداغوجية لسانية: الشعب الأدبية أنموذجا [texte imprimé] / حزام، فهيمة . - 2010 . - 146 ص. : مض. ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : /تعليمية اللغة العربية/ Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 00030 م أ/30 these Periodique مذكرات الماستر و الدكتوراه لغة و أدب عربي Exclu du prêt تعليمية اللغة العربية من منظور اللسانيات الوظيفية / حزام، فهيمة
Titre : تعليمية اللغة العربية من منظور اللسانيات الوظيفية : مرحلة التعليم المتوسط أنموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : حزام، فهيمة Année de publication : 2019 Note générale : أطروحة دكتوراه العلوم: تعليمية اللغة العربية: جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2: 2019 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : /التعليمية// اللغة العربية// اللسانيات الوظيفية// التعليم المتوسط/ Résumé : يتناول البحث موضوع تعليمية اللغة العربية من منظور اللسانيات الوظيفية، متخذا مرحلة التعليم المتوسط نموذجا للتطبيق، و تتمحور الاشكالية حول مدى إمكانية استشمار المفاهيم والأدوات التي توفرها المقولات اللسانية الوظيفية الحديثة في تحسين الوضع التعليمي للغة العربية الفصحى، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها أن الانفتاح على معطيات الدرس اللساني الوظيفي ضرورة يفرضها التطور الحاصل في اللسانيات بشكل عام،وفي اللسانيات التعليمية بشكل خاص، ويفترض هذا الانفتاح بالموازاة تكوينا شاملا للمعلم، بما في ذلك التكوين اللساني بالشكل الذي يؤهله لأداء ممارسة تعليمية وظيفية ناجحة، و أي اختلال بين الجانبين السابقين أي البيداغوجي والتعليمي يؤدي إلى عدم تحقيق الغاية المنشودة وهي جعل اللغة العربية الفصيحة لغة التواصل الشفهي والكتابي. تعليمية اللغة العربية من منظور اللسانيات الوظيفية : مرحلة التعليم المتوسط أنموذجا [texte imprimé] / حزام، فهيمة . - 2019.
أطروحة دكتوراه العلوم: تعليمية اللغة العربية: جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2: 2019
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : /التعليمية// اللغة العربية// اللسانيات الوظيفية// التعليم المتوسط/ Résumé : يتناول البحث موضوع تعليمية اللغة العربية من منظور اللسانيات الوظيفية، متخذا مرحلة التعليم المتوسط نموذجا للتطبيق، و تتمحور الاشكالية حول مدى إمكانية استشمار المفاهيم والأدوات التي توفرها المقولات اللسانية الوظيفية الحديثة في تحسين الوضع التعليمي للغة العربية الفصحى، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها أن الانفتاح على معطيات الدرس اللساني الوظيفي ضرورة يفرضها التطور الحاصل في اللسانيات بشكل عام،وفي اللسانيات التعليمية بشكل خاص، ويفترض هذا الانفتاح بالموازاة تكوينا شاملا للمعلم، بما في ذلك التكوين اللساني بالشكل الذي يؤهله لأداء ممارسة تعليمية وظيفية ناجحة، و أي اختلال بين الجانبين السابقين أي البيداغوجي والتعليمي يؤدي إلى عدم تحقيق الغاية المنشودة وهي جعل اللغة العربية الفصيحة لغة التواصل الشفهي والكتابي. Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 00279 د أ/92 these Periodique مذكرات الماستر و الدكتوراه لغة و أدب عربي Exclu du prêt